الحمل العقلي الزائد في الوباء

by Nasser Amoudi

منذ عام مضى ، ضرب جائحة فيروس كورونا سويسرا. كنا خائفين من الإصابة ، أجرينا فحوصات فحص ، عشنا في الحجر الصحي ، كنا مرضى أم لا ، ابتعدنا عن أحبائنا ، بكينا أحدهم ، قلقنا على والدينا ، غادرنا مكاتبنا للعمل عن بعد ، كان علينا أن نعمل أقل أو على العكس كثيرًا ، أردنا الذهاب في إجازة في الخارج ، تخلينا عنها ، استفدنا من طاولتنا في المقاهي والمطاعم قبل إغلاقها ، واندفعنا للعودة عند إعادة فتحها ، أردنا حقًا الذهاب إلى السينما والمسرح والحفل الموسيقي ، لقد هربنا بفضل الشاشات أو الكتب ، كنا نطبخ كثيرًا ، وأكلنا أكثر مما نحتاج إليه ، وشعرنا بالوحدة ، والإحباط ، والحزن ، ونفاد الصبر. في عام واحد ، تغير عالمنا وتغيرت عاداتنا. ساعة الهدوء التي أعيد اكتشافها لم تحل بعد. هذا الضغط الدائم ، الذي يتم اختباره بدرجات متفاوتة اعتمادًا على الفرد ، له عواقب وخيمة على صحتنا الجسدية والعقلية. يتضرر دماغنا من هذا الموقف: هفوات الذاكرة ، وفقدان الاتجاهات ، وصعوبة التركيز ، والارتباك ، والعقل الضبابي ، وما إلى ذلك. تؤثر الأزمة الصحية والتوتر الذي تفرضه على ذاكرتنا بأكثر من طريقة. فك تشفير ظاهرة وإيجاد حلول لمعالجتها.

الإجهاد المزمن مصدر للإرهاق

شهادة: “بدأت أقلق على قدرتي على التركيز”

بين السهو والأخطاء الصغيرة في الحياة اليومية ، لم يتعرف ماريوس * على نفسه منذ عدة أشهر ، يشهد: “عندما أضعت العلبة الخاصة بي لأول مرة في السوبر ماركت ، اعتقدت بصدق أن زبونًا شارد الذهن قد سرقها مني ، خطأ بسيط. لكن في المرة الثانية – بعد شهر – بدأت أقلق بشأن قدرتي على التركيز. بعد هذا العام من العمل عن بُعد ، لدي انطباع بأن وضع “الطيار الآلي” الذي نتمتع به عادةً في أعمالنا اليومية ، لا يعمل بشكل جيد. تم تأكيد ذلك لي في الشهر التالي عندما غادرت محطة الوقود دون دفع ثمن الغاز ، وهو ما لم يحدث لي من قبل!

أدرك أنني أجد صعوبة في حفظ الأشياء. يعد ربط مكان ، حيث ناقشت شيئًا ما مع شخص ما ، معلمًا يساعدني عادةً في تحويل التبادل إلى عمل: كتابة بريد إلكتروني ، والتخطيط لاجتماع ، وتدوين فكرة. هذا يريح الذاكرة. عدم وجود معايير يربك ذهني. يجب أن يقال أيضًا إنني أنام بشكل سيء. هل كل هذا بسبب كوفيد الذي اصطادته هذا الشتاء؟ لا توجد فكرة وطبيبي ليس لديه إجابة عن هذا الموضوع “.

* الاسم الأول للقرض

الإجهاد هو استجابة تكيفية للكائن الحي: فهو يسمح لنا بمواجهة الخطر أو الموقف غير المريح من خلال السلوك المناسب. عندما يكون دقيقًا ، فإن مساعدته لا تقدر بثمن. ولكن إذا تم إطلاق هرمونات التوتر لفترة طويلة من الزمن ، فإنها تفقد تأثيرها المفيد وتبدأ في التأثير سلبًا على قدراتنا المعرفية. “الحُصين ، وهي منطقة تشارك في عمليات الذاكرة ، تتأثر بشكل مباشر. بمرور الوقت ، يقل حجمه ويمنع تكوين خلايا عصبية جديدة ، كما توضح أليسون مونتاجرين ، باحثة علم الأعصاب في جامعة جنيف. ومن هنا كانت الصعوبات المتكررة المرتبطة بالذاكرة في حياتنا اليومية ”.

الاكتئاب والقلق يضعفان الذاكرة

الخوف من الإصابة بالمرض أو إصابة أحد أفراد أسرته ، ووزن الإجراءات الصحية ، فضلاً عن عدم اليقين المتعلق بالمستقبل ، كلها مصادر للقلق ، حتى القلق والاكتئاب. بالنسبة للدماغ ، إنه ضعف كامل. لأن القلق والاكتئاب يؤثران بشدة على الأداء المعرفي ، كما أوضح بول ماتوز ، عالم الأعصاب والباحث في معهد الإدارة في HES-SO Valais: “إن تأثيرهما على حجم وهيكل الحُصين كبير ، مما يجعل من الصعب تشفير الذكريات وتوحيدها “. أن تكون دائمًا في حالة تأهب قصوى أمر مرهق. من الصعب ، في ظل هذه الظروف ، تركيز انتباهك على دراستك وعملك وتعلم أشياء جديدة ، وحتى التخطيط للمستقبل القريب وتحديد الأهداف. وأما اجترار القلق ، فهو يعطل النوم ، ولكنه حليف ثمين للذاكرة والتركيز. إنها حلقة مفرغة حقيقية.

الوحدة تضر بالذكريات

لقد جعلنا التباعد الاجتماعي ، وإغلاق الأماكن العامة ، والعمل عن بعد ، والتعلم عن بعد منفصلين. بالنسبة للكثيرين ، تعتبر هذه الإجراءات مرادفة للوحدة. ومع ذلك ، فإنه يتضح بشكل متزايد: العزلة الاجتماعية ، بالإضافة إلى المعاناة النفسية التي تولدها ، لها آثار سلبية على الدماغ. يشير بول ماتوز إلى أن “مستوى الشعور بالوحدة يتنبأ بظهور مرض الزهايمر”. في المستقبل القريب ، تؤثر حقيقة أننا لم تعد لدينا الفرصة لمشاركة حكاياتنا عن الحياة والعمل حول ماكينة القهوة على الذاكرة العرضية ، تلك المتعلقة بالأحداث التي نعيشها. لأن التفاعلات الاجتماعية ليست جيدة للروح المعنوية فحسب ، بل إنها تحفز الذاكرة أيضًا. من خلال إخبار أنفسنا ، فإننا نعزز ذاكرتنا ، التي تشكل هويتنا.

الرتابة ممل ، لكن ليس فقط

“أعد تثبيت” نفسك في الواقع بفضل التواصل مع الطبيعة

الحصول على بعض الهواء النقي ، كما يقول المثل ، ربما يكون علاجًا بسيطًا للحمل العقلي الزائد الناجم عن الوباء. تظهر العديد من الدراسات أن الاتصال بالطبيعة لا يحسن الصحة البدنية فقط (انخفاض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب على وجه الخصوص) ، ولكن أيضًا الصحة العقلية. في دراسة نشرت عام 2019 فيالمجلة الدولية للصحة البيئية، أظهر الباحثون أن البالغين الذين نشأوا بالقرب من المناطق الخضراء يتمتعون بصحة نفسية أفضل من أولئك الذين يعيشون في المناطق الحضرية. سيكون هناك عنصر تطوري لفوائد الاتصال بالطبيعة. لم نكن فقط جزءًا من الطبيعة أثناء تطورنا ، ولكننا كنا أيضًا نعتمد عليها. كان علينا الاعتماد على حواسنا وحدسنا وردود أفعالنا للعثور على الطعام والماء والمأوى – أهم الأشياء. لقد اصطادنا أو نزرع طعامنا ؛ أعدناها إلى القبيلة. هذا هو السبب في أن القيام بالأنشطة في الطبيعة يبدو مفيدًا لصحتنا. إن إعادة بناء علاقة الوحدة مع الطبيعة من شأنه أن يعيد ربطنا بالأساسيات ويساعدنا على الاقتراب أكثر من أحاسيسنا البدائية من خلال ترك الانعكاسات المعرفية التي تجعلنا نفكر في المستقبل ونعيد صياغة الماضي جانبًا لبعض الوقت. يوضح نيكولاس سين ، الأستاذ في Unisanté: “نحن نسميها بالبيوفيليا”. إن القيام بأنشطة في الطبيعة سيكون مفيدًا في حد ذاته في ضوء العلاقة التي ينخرط فيها الفرد مع بيئته “.

تجعل الطبيعة أيضًا من الممكن الهروب من مصادر القلق اليومي. ولكن ليست مجرد الأماكن الخارجية الرائعة مفيدة لصحتك. الاستفادة من المساحات الخضراء أو الاستثمار في الحدائق المجتمعية مفيد أيضًا للسكان والأفراد. في حالة الحدائق ، فإن مهارات التعلم لها تأثير إيجابي. “يساعد الارتباط بهدف ملموس وملموس – إنتاج الطعام – بالإضافة إلى التجربة الجمالية التي تقدمها الحدائق على خلق المعنى والرضا والشعور بالفخر والقيم لدى البستانيين ، كما يعلق نيكولاس سين. وبهذه الطريقة ، تعزز الحدائق الشعور بالرفاهية “. حتى لو لم نفهم بعد جميع الآليات ، فإن الاتصال بالطبيعة مفيد لكل من الجسم ولكن أيضًا للرأس. خاصة أثناء الوباء.

عندما تعمل من المنزل ، فإن الأيام متشابهة. نحن ننام ونأكل ونعمل في نفس المكان وأحيانًا بدون رؤية قطة (باستثناء قطه). الحياة اليومية أقل انتظامًا وأقل ثراءً. تكون الاتصالات الاجتماعية أكثر ندرة وفقرًا عندما تحدث في شكل بعيد. بالإضافة إلى كونها مصدرًا للتثبيط ، فإن هذه الرتابة تزعج ذاكرتنا العرضية ، والتي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالسياق المكاني والزماني. يتم ترميز الذاكرة بشكل أفضل إذا كانت مرتبطة بلحظة محددة ، على سبيل المثال حقيقة شرب الشاي مع زميل كذا وكذا في مكان كذا وكذا. “أظهر فريق في كاليفورنيا أن الحبس قد قلل من ذاكرة السيرة الذاتية (الذكريات والمعرفة الشخصية لكل شخص) للأشخاص الذين يكون الحبس عندهم مرتفعًا في العادة. لا تسمح لنا حقيقة البقاء في المنزل بربط ذاكرتنا بزمكان معين ، مما يؤدي إلى صعوبات في الذاكرة “، كما تقول أليسون مونتاجرين.

تعدد المهام ، عادة يجب نسيانها

اقرأ رسائل البريد الإلكتروني المهنية الخاصة به مع مراعاة تنظيم الأسرة ، وأجب على أسئلة الأصغر أثناء الاستماع إلى محاوره على الهاتف. مع العمل عن بعد ، دفعنا الوباء أكثر من أي وقت مضى إلى القيام بمهام متعددة ، وهو عامل إجهاد وإرهاق كبير. إن دماغنا قادر على التعامل مع العديد من الإجراءات البسيطة في وقت واحد ، ولكنه غير مجهز لأداء العديد من المهام المعقدة في نفس الوقت ، يوضح بول ماتوز: “عندما نقوم بأمرين في نفس الوقت ، فإن المعلومات المتعلقة بالمهمتين تتداخل مع مهمة واحدة مع الآخر. يتطلب المزيد من الجهد ويمنعنا من القيام بها بشكل صحيح “.

بعض الاستراتيجيات الوقائية للأعصاب

فيما يلي بعض النصائح لتجنيب عقولنا ، من ناحية ، وتحسين أدائنا المعرفي من ناحية أخرى. للبقاء منتجا ، يوصي Paul Matusz بإعداد قائمة بالمهام اليومية من خلال تحديد أولوياتها وتقليل الوقت الذي يقضيه في كل منها. في نهاية اليوم ، نقوم بالتقييم والتخطيط للأيام التالية.

من المهم أيضًا وضع إطار عمل. إذا لم يكن من الممكن تخصيص مساحة منفصلة عن الحياة الأسرية للعمل ، فينبغي الحرص على تحديد ساعات العمل واحترامها. في نهاية يوم عمل ، ننتقل مباشرة إلى شيء آخر. يدفعنا غياب الزملاء أحيانًا إلى العمل بلا توقف عندما لا نقوم بمحاذاة الجلسات البعيدة. لكن عليك أن تأخذ فترات راحة: اترك شاشتك بانتظام ، وانظر إلى المسافة كل 30 دقيقة ، لمدة ثلاث دقائق على الأقل. يمكنك أيضًا إجراء مكالمات هاتفية من خلال التجول في الحي. هذه الأنفاس ضرورية للحفاظ على التركيز.

هل تريد تقوية ذاكرتك العرضية؟ اكسر الروتين. قم بعمل قطع نظيف بين أيام الأسبوع وأنشطة عطلة نهاية الأسبوع. لتحفيز ذاكرتك ، عش تجارب جديدة تتطلب مجهودًا وتثير مشاعر قوية. لأن الرتابة لا تفيد عقولنا. اسلك طرقًا جانبية ، وأدخل الخيال والتنوع في الحياة اليومية ، واخرج من نفسك وشارك ما تختبره مع الآخرين: هذا ما تحتاجه. بالطبع ، إمكانيات الاتصال الاجتماعي والهروب محدودة ، لكن عليك أن تكون مبدعًا وأن تعيد الاتصال بالبساطة: ارقص ، غنّي ، العب وتضحك مع من تحب ، اقرأ كتابًا لا يزال لديك. أردت أن تقرأ ، ابدأ جديدًا نشاط مثل تعلم اللغة ، والترقيع ، والبستنة ، والاعتناء بالنباتات في المنزل ، وما إلى ذلك.

تأمل في الإقلاع

التأمل هو أيضًا طريقة رائعة للخروج من هذا اللولب. يقترح تأمل اليقظة بالتحديد التركيز على اللحظة الحالية ، للسماح للأفكار التي تعبرنا بالمرور والاهتمام بمشاعرنا ، دون أي حكم. النجاح والفشل لا مكان له في هذه التجربة الفريدة. التمرين هو مراقبة وقبول اللحظة الحالية كما هي. لم تعد هناك دراسات علمية تشهد على فوائد الوساطة في العقل. تساعد الممارسة المنتظمة في تقليل القلق والتوتر. إنها أيضًا طريقة ممتازة للتحكم في عواطفك بشكل أفضل وإيجاد الهدوء الداخلي.

الانتقال إلى …

Related Articles

Leave a Comment